مؤلفاتى
متنوعه
من هو الجاهل؟؟؟

هل هو منْ لم يُلم بالعلم . . أو من لم يحصل علي ثقافات عدة؟

أم هو  من يلغي عقله ويعيش كالسوائم .. أم هو من يفكر ولكن كل فكره يدور بطريقة خاطئة  بحيث يطوع حتى العلم لأهوائه؟؟

 أم أن الجاهل هو من يعود إلي عصر الجاهلية بعقليته فيبحث عن وجود الخالق بعدما أصبحت الحقيقة جلية؟؟

 أم هو من يجد النور فيتعامي ويؤمن بالظلام؟؟ أم هو من لم يستطع برغم ثقافته أن يصل إلي الحقيقة التى لا جدال فيها ولا نقاش وهي وجود الواحد القهار.. بديع السموات والأرض ؟؟

و الجاهل الذي يكون ضرره أشمل وأكبر هو ذلك الذي يجوب أروقة العلم .. يبحث هنا وهناك وهو يحدث نفسه بأنه سيُعمل عقله فقط دون حسه الإنساني الذي وهبه الله له .. فيدور في دوائر مفرغة لا يصل فيها إلا لعقله الذي لا يحس الأشياء التى يكتشفها!!

فيعطيه الله درساً قاسيا .. بأن يجعل عقله يعمل ويعمل ويعمل بعيداً عن إبداع الله .. فيُلم هذا الانسان بالعلوم الجامدة ويصاب بتبلد الحس ويصدق قول الله فيه : "لهم قلوبٌ لا يعقلون بها ولهم أعينٌ لا يبصرون بها ولهم آذانٌ لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضلُّ أولئك هم الغافلون".

وقد أري ان الجاهل له صفات بارزة تؤكد جهله ومنها:-

- أنه أذا غضب كانت غضبته كالنار تأكل ولا تذر !!

- يأخذه الغرور بما أنعم الله عليه من نعمة العقل ثم ينكر فضل الله عليه!!

- له رؤية سوداء ولا يعرف غير التنفير والتشكيك والسخرية من الاخر !!

أخواني : مارأيكم في صفات الجاهل ومن هو  الجاهل في رأيكم؟

 


رمضان كريم



أضف تعليقا

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 02:26 ص , من قبل sohanagame
من مصر said:

استاذتى الجميلة اشكرك على تعليقك على مدونتى واعتز برايك فيما كتبت وانا اتفق معاكى فى رايك عن الجاهل ولكنى ارى ان الجاهل فى هذا العصر الذى نحياها هو من لا يستطيع ان يفرق بين الحرية والتحرر هو من يشاغب دون ان يفكر فى الصائب له ولبلده هو من يدمر ويظن انه يصلح هو من يدفعة الحماسة فتعمى بصيراته عن نور الحق وهو ايضا من يرى الحقيقة واضحة فيتجاهلها وهو من تصدفه مشكلة فيدر لها ظهره هذا هو الجاهل من واجهة نظرى

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 03:33 ص , من قبل احمد عبد الغفلر حسن
من مصر said:


سيدتى الفاضلة الاستاذة / نبيلة غنيم
اعتقد ان الجهل شيىء نسبى..بمعنى ان الانسان العادى قد يجهل اشياء ويعلم اشياء اخرى..
فعالم الذرة عالم فى الرياضيات وجاهل فى علم النبات
ولذلك كانت الثقافة اشمل من العلم..
اما ان كنت تقصدين علوم الدين فهناك العامة والخاصة
فالعامة ليس مطلوب منهم الا تعلم علم المعاملة..كيف يتوضا ..كيف يصلى..كيف يؤدى الزكاه..الحرام والحلال فى البيع والمعاملة ...الخ....
اما الخاصة فهم المنوط بهم التوسع فى علم الالهيات والسمعيات والمذاهب وعلم الكلام والرد على المبتدعة...الخ...
وقد صنفت الناس الى اربعة اصناف :
رجل يدرى ويدرى انه يدرى..فذلك عالم فاتبعوه..
ورجل يدرى ولا يدرى انه يدرى..فذلك غافل فذكروه..
ورجل لايدرى ويدرى انه لا يدرى..فذالك جاهل فعلموه..
ورجل لا يدرى ويدرى انه يدرى..فذلك احمق فاجتنبوه..
والاصناف الثلاث الاول كلها محمودة..
اما الصنف الرابع فهو الجاهل الذى تقصدين..
سيدتى..
كم انا سعيد باتجاهك الجديد نحو مقالات تفتح المجال لاعمال العقل..وتؤدى الى حوار خصب ونافع ومفيد..
وفقك الله للمزيد والمزيد..

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 10:10 ص , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

حبيبتى سها نجم
أشكرك علي تعريفك الجميل يا عزيزتى ..ووجهة نظرك التي تدل علي عقليتك المتوازنة وشخصيتك الناضجة رغم صغر سنك
أعتز كثيراً بتواجدك يا جميلتى ومشاركتك الرأي
اتمنى لك التوفيق في كل خطواتك في الحياة
وكل عام وانت بألف خير

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 10:19 ص , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

الأستاذ الفاضل/ أحمد عبد الغفار حسن
تعريفاتك يا سيدى تعريفات علمية دقيقة.. تتسم بالفكر المرتب لعقلية قارئ جيد.. ولكن ما أقصده بهذا السؤالذلك الشخص الذي يجهل النور أو يتجاهله فهو ينهل من علوم الدنيا ويتعرف ايضا علي علوم الدين ثم يعود بفكره إلي نقطة البدايةويتخبط في ظلمات الجهل وينكر وجود الله بعدما جاءته البينة !!!
لك منى كل التقدير والتحية

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 02:10 م , من قبل ghndour
من مصر said:

الاخت العزيزه/ نبيله غنيم
اشكرك على هذا الطرح الرائع لهذا الموضوع و لكنى سأتحدث عن أخطر أنواع الجهله الا وهو الجاهل الأحمق..
لقد صدق المثل القائل :عدو عاقل خير من صديق جاهل.
و نتفق مع اخونا العزيز/ احمد عبد الغفار فى تصنيفه لأنواع الجهلة..
وغى كلا الأحوال فالجاهل لا يعلم أو يتقصه علم.. بينما الأحمق هو الطائش الأرعن الذى يرتكب أى تصرف احمق دون تفكير فى
نتائج هذا الفعل..فمثلا أحمق رأى مطربه شهيره ويحبها تسير فى الشارع فذهب خلفها
وقبّلها عنوه..دون ان يفكر فى نتائج ما فعل..لمجرد انه استسلم لعواطفه..
ولكن المصيبه تكمن غى أن ترتبط الحماقه بالجهل...وفى هذه الحاله وعندما تقبض عليه الشرطه و بمواجهته بأنها متزوجه
قسيقوم ويقسم بجهله بأنها متزوجه و كأن زواجها من عدمه كان سيحول من ارتكابه
تلك الحماقه والجريمه التى ارتكبها..
وهو يهدى كل احمق سواء أكان جاهل أم لا.
دمتى متألقه وطيبه.
مع تحياتى.
علاء الغندور

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 02:22 م , من قبل halataha said:

الجاهل برأيي هو من يعيش دون أن يفكر ومن تتوفر أمامه أساليب مختلفة للثقافة والمعرفة ولا يستغل أيا منها فيكتفي بعدم المعرفة!

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 02:37 م , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

أخي العزيز / علاء الغندور
نعم يا صديقي فالحمق نوع من أنواع الجهل بل هو أكبر منه وأكثر خطراً..
وقد قرأت عن هذه القصة التى ذكرتها في تعليقك ويومها تعجبت من ذلك الشخص الذي أقدم علي هذا الفعل دون ان يحسب للعواقب حساب
اللهم متعنا بنعمة العلم والعقل
وكل عام وانت طيب يا صديقي الغالي

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 02:42 م , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

الرائعة حلا طه
اهلا ومرحبا بكِ في مدونتى المتواضعة
واتمنى ان تكوني بير وبكامل الصحة والسعادة وان يعيد عليك هذه الايام بالخير والبركة
.. بالفعل فإن غمن تتاح له فرصة المعرفة ويتعامى عنها فهو أجهل الجهلاء
متعم الله وأعزك بنعمة المعرفة .. ومن خلال المعرفة ندرك الله .. ندرك الحب .. ندرك السماحة والجمال
لك كل الحب

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 06:19 م , من قبل ngoom57
من مصر said:

صديقتى النبيلة
اغلقت قهوة كتكوت وقدمت مسرعا لالحق اول تعليق لكن هناك من سبقنى .
ولنعد للطرح موضوع المقال فانا اتفق مع الاخوة العواجيز ان الجهل مسألة نسبية واننا جميعا جهلة لموضوعات عدة فان كنتى تقصدين جهل العالم فانا اجهل الجهلاء وانت كنتى تقصدين بالجهل ضعف الايمان فهذا موضوع اخر فاالعالم الذى يبحث عن الحق والحقيقة من خلال العلم هو الجاهل الذى علينا ان نساعدة اما الذى يستعمل علمة ليشكك الاخرين فى علمهم او ايمانهم فهذا هو الاحمق الذى يجب محاربتة
اما الجاهل عن عدم علمة فهذا امرة للة وندعوا لة اللة ان ينير لة بصيرتة ويهدية الى الايمان كل ماوصفتية سيدتى يندرج تحت الايمان عن طريق العلم او الكفر عن طريق العلم ايضا . موضوع هايل ويحتاج لدراسة متأنية حتى يمكن الرد علية بصورة اوضح .فاسمحى لى ان احتفظ بحق العودة للتعليق بصورة اوضح
عادل نجم

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 09:19 م , من قبل newman1968 said:

الاخت العزيزه نبيله
اظن من العلم ان نفهم ان الكاتب مصرى وقد غلبت عليه اللغه المصريه ان كل مقال عندى مراجع بواسطه دكتور فى علم اللغه اما ما تقصدين فى خطا الكتابه فهذا يرجع كثيرا الى كتابه الكيبورد للكمبيوتر حيث اننى اكتب بتعجل فتسقط منى بعض الحروف والمهم فهم المضمون لان 100 فى المائه من كتابتك انت ايضا وكثير فيها اخطاء كثيره ولكننى انظر الى لب الموضوع والجوهر ليس الى غلطه كتابيه حدثت مع الكتابه ارجوا ان يكون النقد بناء حتى تؤجرى عليه ولقد قرات لكم وهناك اخطاء كثيره لم اعقب عليها وذلك لفهم المضمون فارجوا النقض باسلوب ارقى وسلامى نيو مان
الرجل الثائر

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 09:49 م , من قبل egyptnile
من مصر said:

السلام عليكم
أستاذتي القديرة والصديقة الغالية \ نبيلة غنيم
أشكريك علي هذا الطرح القيم .
أما عن رأيي الشخصي في من هو الجاهل فمن رأيي :
أنه الانسان الذي تعلم فطلب العلم ثم بعد ذلك لم يعمل بما تعلمه ولا أفاد غيره .
للأمام دائما...........,
الانسان المصري

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 10:55 م , من قبل حــوت فـلـسـطـيـن
من فلسطين said:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

امي الحبيبة / نبيلة غنيم

كل رمضان وأنتي بألف خير وأتمني لك السعدةان شاء الله وها انا أكت ودموع تزرف علي قة ما أكتب هنا موقع الحنان التي بقيت بعيد عه بعض من الوقت ولكن ان شاء سوف اكون متوجد من أبعد الابعاد

والجاهل هو من يكون لها صديق وعند الشدة ينسي ما هوة معني الصدة الحقيقية

وعدو عاقل خير من صديق جاهل

لك تحياتي وتقديري وأحترامي يا قلب الحنان

أخوك .. أحمد .. حــوت فـلـسـطـيـن

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 12:45 ص , من قبل stepone
من الأردن said:

الاخت النبيلة نبيله

واذ اني اشكرك على تعليقك المشجع والذي
يعطيني حافزا اكبر
ومع انه قد لا استحق تعليقك الرائع
الا ان الله تعالى
دعانا جميعا وبكل وضوح ان ننظر من حولنا
وان نسخر الاشياء من حولنا لخدمة نبل الهدف وسمو الغاية
وان تكن منا امة يدعون الى الوعي والخير
والتفكر والتبصر والتدبر
فاذا احسنا استخدام الادوات المتاحة وصلنا الى ما يصبو الجميع اليه
وعرفنا العالم ان رقينا وحضارتنا لم تنقطع بل هي موصولة وطيبة كشجرة طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماء

بقي دوركم في نقل الفكرة الى وزارة الثقافة المصرية لعل هذه الفكرة تنجح عندكم فمصر الشقيقة الكبرى لبنة اساسية في لبنات امتنا الكبيرة
دمتم بخير
وتحياتي وسلامي لكم

مدون افكار وتحفيز

تيسير نمر

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 12:58 ص , من قبل shydream said:

الأستاذه الفاضله نبيله غنيم
بادىء ذي بدء تقبلي فائق احترامي
نحن نقول عن اناس معينين او مجتمع معين ان اهله جهله وهذا يرد كثيرا في كلامنا فهل الجميع مشتركون بنفس الصفه؟ ربما تكون اللفظه منطبقه عليهم جميعا الا ان هناك بالتاكيد تفاوت فيما بينهم
من هنا نستطيع القول ان صفات الجاهل غير محدده تماما
فهناك من هو متعلم ويصدق عليه قول جاهل كيف؟
انا اجيبك :
عندما يظن هذا المتعلم انه تعلم كل شيء
وماعاد محتاجا الى العلم
ففي الحكمه :
يبقى العالم متعلما حتى يقول قد علمت فيكون قد جهل.
ولا يفوتني ان اذكر قول الرسول الأكرم صلى الله عليه وعلى آله :
اطلب العلم من المهد الى اللحد
وغيرها من الأدله كثير ولكن ابتغاء للأختصار اكتفي بهذا
وهناك نوع متعلم اخر مختلف عن هذا ويصدق عليه قول او صفة جاهل
وهو ما يجعله مسجونا في قوالب ما تعلمه ولا يستطيع ترجمة ذلك العلم الذي تعلمه الى واقع عملي
بل الأدهى من ذلك اننا نراه منعزلا عن المجتمع متشدقا بالنظريات ولا يستطيع ان يعيد اكتشاف معلوماته ويسخر ادواته وفق ما هو متاح عنده من امكانيات فنراه يطالب بامور كماليه حتى ينجز ما مطلوب منه
واعطيك مثالا ربما تكوني قد عايشتيه انت
مثلا تجدين اسطه ميكانيكي لم يتعلم في المدارس شيئا يستطيع تفكيك وتصليح محرك ولا يستطيع فعل ذلك مهندس ميكانيك مثلا
وهذا ملاحظ بكثره
ولكني ارى ان الجاهل الحقيقي
وهذه وجهة نظري الخاصه واتمنى ان لا تعتبر اوتؤول الى اكثر مما هي عليه
ان الجاهل هو من يتعصب لفكرة معينه او فلسفة معينه ويسد ابواب عقله امام افكار الأخرين او الأفكار الأخرى
وانا اعتبر هذا هو من اشد الجهله
شكرا لك سيدتي على هذا المقال ورغم ان هناك في بالي تعريفات اخرى لكنني اقتصرت على ما ذكرت مخافة التطويل
دمت بخير

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 01:18 ص , من قبل khawlahdr10
من الأردن said:


العزيزة نبيلة غنيم...

تسائل هادف ..وفي مكانه خصوصا في وقتنا الحاضر...الذي فية اختلط الحابل بالنابل...

اقول في معنى الجهل...الذي استعاذ منه القران الكريم "قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا
قَالَ أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ "..البقرة67 ...
وهو الحد الفاصل بين ..نور يبعثه الله حقيقة...وظلال يستملك النفس والاعتقاد حتى يرفض ما هو حق...بسبب تلك النزعة النفسية بمقاومة كل جديد يخالف الرغبات..والهوى...وهو من ضعف النفوس والعقول..

هذا في الرفض للجديد الذي فيه الحق...اما ما يقال في من يملك الحقيقة ويبتعد عنها..ويخالفها..هذا اكثر من الجهل لا بد ان يقال فيه!!!

اشياء كثيرة ..تقال في هذا ..
لكني اكتفي بما قلت تلميحا..حول الموضع ل من بعيد لا اكثر...

تمم الله عليك ...

الشكر العميق لهذا الطرح..


اضيف في 25 سبتمبر, 2007 01:36 ص , من قبل kanadans said:

سيدتي
في هذا الخضم الهائل من ركام المسودات تتعذر معرفة الجاهل ويتعذر علينا الحكم عن جاهل في شيء وملم بآخر ...
فهل من تصنيف ؟
أعود لأقول أن مقالتك بالغة الأهمية بالنسبة للأصدقاء في جيران
فتحياتي لك سيدتي
القاسم

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 01:38 ص , من قبل hassanyahya said:

اختي الفاضلة
نبيلة
لك مني اكبار واجلال لاختيارك لكلماتك اولا ولموضوعك ثانيا لما فيه من نكأ للجراح فنحن نعيش في زمن الاستاذ والاستاذة لمجرد لبسهما احدث الموديلات واطلالتهما من شاشة التلفاز وهو يحملون تحت ملابسهم البراقة كل ورشات صناعة الافكار الجاهلة والتي لم تبلى فقط وانما زالت حتى من صفحات الكتب ولكنها طبعت وللاسف في عقول هؤلاء والاشد فيهم هم من يجهلون حتى جهلم ولهم من حلاوة الحديث ما يقربهم الى عقول فئات معينة تتبعهم بلا دراية تأنس بقبيح اقوالهم وتصفق لكبير كلماتهم
والحمد لدينا من النوعيين الكثير الكثير والا لما آلت بنا الحال الى ما هي عليه
اعذري تاخري
وقبلي مروري
لك مني كل الود
اخوك
حسن يحيى العذاري

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 01:38 ص , من قبل nasiralshabany said:

الاخت العزيزه نبيله
رغم اني احاول الابتعاد عن عالم الـ كبار
واهرب عن مجالس البيروقراطيه الفكريه
كي لايصيبني سهما من سهام العارفين التي يطلقونها على الجاهلين في تعميمهم للفهم والجهل
الا ان حبي واحترامي لك ولما تكتبين يجعلني اتحمل كي اكون موجود هنا ..
الجهل كلمه قد تفقدها الشموليه لمعناها وصوابها حيث ان لكل حاله او مفهوم او علم او فكر حتى على مستوى السلوك الفردي هناك جاهل وعارف
ومن هنا قد لانستطيع ان نعطي هذه الصفه لاحد الا بالمسائل الدينيه لانها منهج واحد لرب واحد
او ان نخص بها حاله ما مرهونه بضرف الزمان والمكان وصفة الحدث
وهنا يصبح الجاهل من غفل او لم يدرك الحاله الانيه التي نكون بصددها حصرا لا عموما ..
تقبلي مروري مع امنياتي لك بالخير في هذه الايام العطره
...ناصر الشعباني

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 05:13 ص , من قبل احمد عبد الغفلر حسن
من مصر said:

سيدتى...
تقولين انك تقصدين : ذلك الشخص الذى يجهل النور او يتجاهله فهو ينهل من علوم الدنيا ويتعرف ايضا على علوم الدين..ثم يعود بفكره الى نقطة البداية ويتخبط فى ظلمات الجهل وينكر وجود الله بعد ان جاءته البينة..!!!
حنانيك سيدتى..
واحده واحده..
يجهل النور او يتجاهله ؟
هناك فارق شاسع بين من يجهل النور وبين من يتجاهله !
من يجهل النور هو من لم يؤمن ولم يذق حلاوة الايمان..
اما من يتجاهل النور فهو من بلغته الدعوة ثم اعرض عنها..
والمتجاهل صنفان :
اما مرتد وصل الى حد الكفر الصريح واعلن على الملا الحاده..
واما منافق يظهر اسلامه ويخفى فى باطنه سخريته وكراهيته للاسلام..
وهؤلاء المنافقين اكثر ضررا على الاسلام من الملاحدة..
ولذلك انا ا حترم هذا الذى يعلن الحاده امام الجميع..وليس هذا من قبيل التشجيع للالحاد وانما لشجاعته فى تخطى حاجز النفاق..
والخروج من قلعة النفاق الحصينة..الى ساحة المواجهة الصريحة..
لاعليك يا اختاه واستمعى اللى قوله تعالى :
< ولا تذهب نفسك عليهم حسرات..ان الله عليم بما يصنعون >
< من شاء فليؤمن..ومن شاء فليكفر >
<لكم دينكم ولى دين >
اما من تسول له نفسه بمس عقيدتنا
فنحن لها

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 10:27 ص , من قبل waitingforhappy
من الأردن said:

استاذة الكلمة الطيبة

أشكرك على طرحك لمواضيع نقاشية جميلة و مفيده دائماً... لتكون مدونتك منبع للفكر الهادف

من هو الجاهل ؟؟؟

حيث أن الله و هب الإنسان العقل و ميزه به على سائر المخلوقات...

فلابد أن يكون لهذا العقل حركة يؤدي من خلالها دوره الحقيقي في الحياة

فإذا انعدمت هذه الحركة ضاعت مميزات الإنسان

وهذا الضياع لا يخرج الإنسان فقط عن دائرة الانسانية ويجعله في صف واحد مع سائر المخلوقات
وإنما يجعله أنزل منها مرتبة... لأنه حاز ما لم تحزه هذه المخلوقات (و هو العقل) فأهمله... بينما هي لم تملك القدرة العقلية فأصبحت معذورة !!!

فالعالم ... هو من عرف الله و أحبه و عبده

و الجاهل .. هو من جهل الله فلم يحبه و لم يعبده

نسأل الله أن يبعدنا عن الجهل
و أن يعيننا على ذكره و شكره و حسن عبادته

تحياتي العطرة لك و دمت بكل الخير و دام قلمك نبضاً للفكر

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 10:45 ص , من قبل hassanyahya said:

العزيزة نبيلة
عذرا لعودتي من جديد ولكن لفت نظري كلام الاخ احمد عبد الغفلر الذي اكن له كل احترام ولكن استوقفني تعليقه الثاني حين قسم المتجاهل الى نوعين وهو قبل التقسيم اقر ان المتجاهل من علم بالدعوة واعرض عنها وهنا يا سيدي لا يمكن لاي من العلماء ان يطلق على هذا الشخص لقب المرتد او المنافق
لانهما ياسيدي اما الرتد فهو من آمن بالاسلام وعمل يتوصياته ثم خرج منه
والمنافق من امن بالاسلام قولا لا قلبا وهنا ليس تجاهلا بل هو لادراك لغاية دفعت عنه بدخوله ما كان يراه اعظم
كما فعل الطلقاء او اجزء الكبير منهم حين امنوا كي يؤمنوا من القتل

عذرا سادتي ولكم وافر امتناني
حسن يحيى العذاري

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 11:15 ص , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

أخي وصديقي عادل نجم
قرأت تعليقك أكثر من مرة لأنه شرح كل ما أقصد بالضبط .. عجبنى قولك "فاالعالم الذى يبحث عن الحق والحقيقة من خلال العلم هو الجاهل الذى علينا ان نساعده اما الذى يستعمل علمة ليشكك الاخرين فى علمهم او ايمانهم فهذا هو الاحمق الذى يجب محاربته"

الله عليك يا ابو النجوم ..
أثبت لي أنه عدما تشارك الأخرين في الفكر وبلورة الفكرة من الممكن ان تخرج بمجموعة من الأفكال الهائلة
أشكرك سيدى علي أفكارك التى تدلنا علي عقلية مستنيرة وعميقة.
كما أشكرك لإغلاق قهوة كتكوت وانتظر منك مقالات نابضة بأجمل الأفكار ..
نريد إثراء مدوناتنا بالفكر الناضج ولنقسم بأن نهجر الانفعال بالاستفزازات ونسير في اتجاه يرسم طرقا جديدة في الفكر .. وأنا علي يقين أن جعبتك حافلة بالكثير من الأفكار القيمة التى ستنفع الناس بإذن الله.
لك تحياتى وتقديري

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 11:24 ص , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

الأخ العزيز خالد "الرجل الثائر"
بعد السلام عليك ورحمة الله وبركاته ..
أرحب بشخصية راقية مثلك في مدونتى المتواضعة .. واعتذر ان كنت قد تطاولت في تعليقي علي قصيدة لك ولكن لا اكتب هذا ابدا إلا إذا اعجبتنى الكلمات .. فقد يكون الخطأ اللغوي احيانا سببا في تقليل النظرة إلي العمل برغم فكرته الجيدة واسلوبه الجزل .. ولا أنكر أننا جميعا نخطأ .. واعتذر ايضاً أننى لم أشر إلب الأخطاء اللغوية فقد رأيت المكسور منصوبا في أكثر من موضع .. وهذا ما جعلنى اكتب ذلك التعليق..
وأعترف يا صديقي أننا كلنا عرضة للخطأ
وأرجو عندما تدخل مدونتى وتجد خطأ ما ان تنبهنى له .. ربما كما قلت انت خطأ كيبورد أو خطأ سرعة وضع الفكرة وإيصالها للجميع..
كل عام وأنت بخير وأهلا بك جاراً غالياً

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 11:27 ص , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

عزيزى الانسان المصري .. والابن الغالي حاتم سعيد
أهلا بك ومرحبا
نعم هذا نوع من الجهل أيضا بأن أتعلم العلم ولا أفيد أو استفيد به.. جهل بقيمة العلم .. جهل بقيمة العطاء .. وجهل بمردود إفادة الغير بما تعلمنا
بارك الله فيك يا عزيزى
اتمنى لك كل الخير
وكل عام وانت بخير

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 11:33 ص , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

الابن العزيز .. أحمد .. حوت فـلسطـين
مرحبا بعودتك .. لا حرمنا الله من تواجدك معنا يا طيب
الجهل بالقيم الانسانية كالصداقة شئ يعود علينا بالتعاسة .. فما أجمل أن نتحلي بالقيم الانسانية الراقية من صداقة وصدق وحب ومودة وتراحم ورحمة الخ..
دمت بكل خير يا عزيزى
تحياتى

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 11:38 ص , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

أخي الغالي تيسير نمر صاحب الأفكار والتحفيز .. والله يا أخى لو أن وطننا العربي يذخر بشخصيات مثلك لارتقينا وعاد للعرب مجدهم وعزتهم .. فأنت لا تفكر لنفسك .. بل تفكر لخير الجميع .. وقد راقت لي فكرتك جدا وتخيلتها وشوف أعرضها عندنا في نادى الادب بقصر الثقافة وفي منتدانا الثقافي لعلها تجد صدى طيب ..
أنت يا سيدى تستحق كل تقدير .. فمن يحاول إثرا الفكر ويقدم أفكار نافعة لهو جدير بكل تقدير واحترام وأشادة
دمت محفزا ومفكراً يا سيدى
لك كل تقديري واحترامى

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 12:00 م , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

عزيزى كاظم.. اهلا بالفكر المستنير
أخي لا يمكن ان نقول عن مجتمع بأثره ان اهله جهله لأن كل مجتمع يحمل في جوفه كل أنواع البشر وبرغم أن الغرب حاول منذ آلاف السنين ان يشوه الصورة العربية ووصفها بالغباء حتى سادت الصفة وصدق العرب أنفسهم ورددوها فيما بينهم واهتزت ثقتهم بأنفسهم برغم أنهم كانوا في يوم ما هم عظماء العالم ..
وقد ذكرت نوع خطير من البشر ممن يتعلمون العلم ثم يروا في أنفسهم نوعا فوق هذا البشر فينعزل عن المجتمع متشدقا بالنظريات التى علمها وقد يخضع أو يقيس كل فكرة علي هذه النظريات التى ثبتها في رأسه وكأنها قرآن أنزل!!!

وأعجبنى تعريفك بأن الجاهل هو من يتعصب لفكرة معينه او فلسفة معينه ويسد ابواب عقله امام الأفكار الأخرى..
وأضيف .. ان الاكثر جهلا هو من يسير في طريق العلم فما ان يقترب من قمة الهرم حتى يسقط إلي القاع ليتخبط في فكره .. ويبدأ في الهذيان دون محاولة الاستفادة من سقوطه
لك تحياتى

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 01:36 م , من قبل wrag said:

غاليتي ..ما اكثر صفاته و ما انوعها و خاصة هذه الايام ...الجهل و الجهلاء ...بلاء يصيب كل من يحتكون بهم او حتى يروهم ...
عافانا الله ...
وردة.

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 01:45 م , من قبل احمد عبد الغفلر حسن
من مصر said:

اخى حسان..
ايه العظمة دى ؟
تعرف انا بعد كتابة التعليق الثانى..احسست بهذا الخطا..وتمنيت لو لم اتسرع بنشر التعليق قبل مراجعته..
ولذلك اقول ان جملة < اما المتجاهل فهو من بلغته الدعوى فاعرض عنها > خطا..
والصواب < اما المتجاهل فهو من دخل الاسلام ثم اعرض عنه >
شكرا اخى العزيز لجدية المتابعة..
وكل عام وانتم بخير..

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 02:05 م , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

اختى الحبيبة / خولة
عندما تُظلم النفس لا ينفعها علم الأرض بما رحب..فنجد إنسان يسد منافذ النور التى تدخل إلي قلبه من عند الله فيرتد عنه ويتخبط في ظلمات الجهل بعد علمه بالحق .. فهو يختار الطريق المظلم بعقله الذي يضلله
أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ
نقولها جميعا والحمد لله علي ان منحنا الهدى من فضله
لك تحياتى

أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 02:18 م , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

أخى القاسم
أشكر تواجدك واتمنى لك كل الخير
وكل عام وأنت طيب
لك تحياتى

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 02:21 م , من قبل احمد عمر الناصري
من المغرب said:

نبيلة
في اعتقادي ان اكبر الجهلة هم من يملكون العلم والثقافة ويدعون انهم وحدهم يملكون الحقيقة
ويستهزءون من معارف الغير
وقال لله تعالى
=واذ قال موسى لقومه ان الله يامركم ان تدبحو بقرة قالوا أتتخدنا هزوءا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين= صدق الله العظيم

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 02:29 م , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

أخى الغالي حسن يحيى العذاري
اهلا بك يا اخي في أي وقت لنستمتع بكلماتك الثرية ..
وقانا الله ممن لهم من حلاوة الحديث ما يقربهم الى عقولناونفوسنا..
إن أكثر ما يؤرقنى أن أجد الكثير من الناس يأنس لقبيح القول ويصفق له بل ويشجع القبح .. وهذا نوع من الجهل ان يصفق احدنا للقبح ولا يدري انه قبح لأن
الكلام كان مغلفا بألوان باهرة تعمى من فَقَدَ بصيرته ويقول سأستخدم عقلي فقط دون النظر للجانب العميق من النفس..
هدانا جميعا لطريق الحق لنسير في نور الله وهديه
لك مني كل الود والتحية
وكل عام وانت بخير

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 03:00 م , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

الأستاذ الفاضل أحمد عبد الغفار حسن
أهلا بك في سجالنا هذا .. فوجودك معنا يثري الحوار والرأي
اعرف سيدى ان هناك فرق بين من يجهل النور او يتجاهله وإلا لما كتبتهما في نفس الجملة.. بل واقصد هذا القول .. فكلمة يجهل هنا اعنى بها أنه لم يذق حلاوة الايمان فيجهل طعمه وجماله.. لأنه والله لو ذاق حلاوة الايمان لما ألحد او ارتد عنه أبدا.. فهناك من ولد مسلما ولم يدخل الإيمان قلبه.. فهو هنا جاهل بطعم الايمان وما يترتب عليه من أثر هذا الايمان من سكينة وهدوء نفسي ورحابةأفق
أما من يتجاهله فيمكنه أن يقرأ هذا الإيمان في عيون المؤمنين ويري نعمة الله عليهم ويتجاهل ما يراه.. يقرأ ويعرف جمال النور ولذته ويتغاضي ولا يقترب !!!
********
والجميل إنك قمت بتصنيف المتجاهل إلي صنفين :
مرتد وصل الى حد الكفر الصريح واعلن على الملا الحاده..
ومنافق يظهر اسلامه ويخفى فى باطنه سخريته وكراهيته للاسلام..
****** إلي هنا أخالفك الرأي
فأنا لا أحترم هذا الذى يعلن الحاده امام الجميع..لمجرد أنه تخطى حاجز النفاق.. فمن الممكن أن يكون المجاهر بالالحاد لم يكن منافقا من الأصل .. وإن كان منافقا .. فلن يصبر كثيرا علي كتم سره فالمنافق قبل ان يكون منافقا كان كذاباً.. ومن يكذب لن يكون ذكوراً فسوف يقع إن عاجلا ام اجلا..
فالملحد شخص فقد هويته وضاعت منه السكينة وراحة النفس.. وهو ليس حبيبا للإسلام ولا لي كمسلم فولائه للشيطان .. فكيف احترم من يكون الشيطان وليه؟؟
ولن احترم صراحته لكونه صريحا وواجه نفسه وواجه المجتمع بإلحاده.. فالمنافق والملحد سواء في الخطورة علي الاسلام
ونعود فنقول كما قال رب العزة:
< من شاء فليؤمن..ومن شاء فليكفر >
و <لكم دينكم ولى دين >
فالاسلام ليس في حاجة إلي من ارتدوا عنه فلو امتلأت الارض بالمؤمنين فلا يضير الله هذا ولو امتلأت بالفاسدين او الكافرين فلن يضير الله بشئ
لك كل الود يا صديقي

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 05:51 م , من قبل joe75 said:

الاخت نبيلة
كل عام و انت بألف خير .

عندما نؤمن بالله كما عرفناه في الكتب السماوية ..يجب علينا إذن ان نفهم ان مسألة الثواب و العقاب لله وحده ..من حقك ألاّ تحترمي من لا يحترمك او من يسيء لك أو لمقدساتك ..عندما كانت اوروبا تغرق في ظلام دامس و تخلّف مريع . كان رجال الدين هم الذين يحكمون و يسيطرون على مقاليد الامور في كل شيء ..و من هنا اريد ان اسأل سؤالا مهما : من تحترمي أكثر : جورج غالاوي النائب البريطاني العلماني غير المسلم الذين يدافع عن قضايا أمتك العادلة لدرجة المخاطرة بمستقبله و حياته .. أم ذاك المسلم المؤمن بالله جدا .. الذي فجّر دارا للأيتام في العراق ليقتل عشرات الأطفال أو ذهب الى شرم الشيخ كي ينصر دين الله بقتل مجموعة من السياح و العمال المصريين الفقراء..؟ أليس ذاك ملحدا و هذا مؤمن و عارف بوجود الله ؟ أنا لا أستطيع أن أقول أني احترم فلانا فقط لأنه مسلم أو مسيحي مؤمن بوجود الله .. هذا شيء لا علاقة لي به .. فليؤمن بما يشاء و ليكفر بما يشاء .. أنا لن أحاسب عنه .. المهم عندي أن مسألة إيمانه أو إلحاده لا تؤذيني ..الله موجود و لن يغنيه إيمان فلان من عدمه ..و قد أمرنا أن نحترم الإنسان كإنسان و أن ندعوه اما نراه حق بالحسنى فإن اّمن فهذا خير له و لنا و إن لم يؤمن فهذه مسألة هو وحده من سيسأل عنها ..و لا أستطيع بعد أكثر من ألف و أريعمائة عام على نزول الإسلام و ضعفها على نزول السيد المسيح و أضعافها على نزول أول نبي على البشرية ..أن أقول أن فلانا جاهل لأنه لم يعرف الطريق الى الله ... فلان عرف هذا الطريق و لم يؤمن به و هذه ليست مشكلتي .. عليه احترام حقي في الايمان و عدم التشهير بإيماني و مقدساتي .. هذا كل ما أريده منه .. و ليفعل بنفسه و بحياته ما يراه مناسبا .. سأحترمه كإنسان و لن أنعته بما يؤذيه ..فأنا لا أعلم مكنونات نفسه ..فأنا أستطيع الان أن أعطيك عشرة أمثلة على الأقل لأشخاص في جيران .. مؤمنون و يدعون للإيمان بطريقة أنا و أنت بحاجة لأن نكتب من بعدهم مجلدات ..فقط لنتدارك الأذى الذي ألحقوه بالدين جرّاء طريقتهم الخاطئة و المسيئة في الدعوة ..و أنا لست بحاجة لأن أكتب حرفا واحدا لشخص لا يؤمن بوجود الله .. لأن الله لم ينتظرني أنا أو غيري الان لنعطي الأمثلة و الدلائل على وجوده ..و الملحد الان قد يكون مؤمنا غدا و العكس صحيح ..و الجهل مسألة نسبية كما قال أخي أح

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 05:52 م , من قبل joe75 said:

و الجهل مسألة نسبية كما قال أخي أحمد عبد الغفار :
ـ قل لمن يدّعي في العلم فلسفة
حفظت شيئا و غابت عنك أشياء.

لذلك أوافق مع الأخوة الذين قالوا أن الجاهل هو الذي يدّعي انه هو الوحيد الذي يملك المعرفة و هو أذكى من الجميع ..إن أجهل الناس هو من ظنّ نفسه ذكيا و ظن أن الناس جميعا أغبياء .
ـ تحياتي لك و للجميع

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 08:49 م , من قبل jawahire said:

قد يكون الجاهل هو كل الحالات المذكورة في المقال .
وقد يكون (في نظري)هو ذلك الإنسان الذي يجهل أمور دينه وحقائق دنياه ،
ويجهل أنه جاهل ، إلى درجة أنه قد
يدافع عن الجهل بالجهل.
أما صفات الجاهل فيمكن تأطيرها في صفة واحدة وهي : الغباء.
/
تحياتي واحتراماتي
***********
جواهر

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 09:48 م , من قبل ahmeadalbasha
من مصر said:

استاذتى الفاضله/نبيله غنيم

ارى ان الجميع مشارك فى هذا الحوار

وارى ان نمط كل انسان يختلف عن الاخر

اى كل انسان يعتقد انه الافضل والاوضح

ويشعر انه الافضل فى التفكير وفى القول

ولكن وجهة نظرى

ان الجاهل الحقيقى هو الذى يحلل ما حرمه الله

لكى كل الخير
وكل عام وانت بخير
تحياتى
أحمد عمر



اضيف في 26 سبتمبر, 2007 10:45 ص , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

أخى العزيز جو
أهلا بك يا أخي .. زينت مدونتى بحروفك وقدومك الطيب..
أعرف يا أخي أن مسألة الثواب و العقاب لله وحده ..ولم اتطاول أبداً علي الله في شئ ، ومسأله الاحترام هذه ليست عقاب فعندما لا احترم فكر معين فهذا من حقي ..وسأعطيك مثال : فعندما كانت ضجة الفتاة التى عملت علاقة مع ممثل مشهور أثمر عن طفلة، وجدتها تجهر هى وأمها وأبيها دون حياء بما فعلت وتطالب بحقوقها ورأيت البعض يقول لها: أحترم شجاعتك ومن يقدرها ويصرخ بأنها مظلومة ..متناسين ان هذه الفتاة فعلت الفاحشة وجهرت بها وكأنها ضحية رغم انها فعلت هذا بمحض ارادتهاوكان يجب عقابها لا احترامها..وكذلك الذي أعلن الحادة وجدت من يقول له احترم شجاعتك لجهرك بإلحادك وكأنه أتى بفعل يجب ان نفرح به ونشجعه!!.. ومن هنا أتى اعتراضي !!أنا لا اتكلم عن احترامي لذات الشخص بل اتكلم عن تفكيره .. فيجوز لي ألا احترم فكر معين ولكن صاحب الفكر له كل الاحترام كأنسان وبالنسبة لسؤالك: "من تحترمي أكثر : جورج غالاوي النائب البريطاني العلماني غير المسلم الذين يدافع عن قضايا أمتك العادلة لدرجة المخاطرة بمستقبله و حياته .. أم ذاك المسلم المؤمن بالله جدا .. الذي فجّر دارا للأيتام في العراق ليقتل عشرات الأطفال أو ذهب الى شرم الشيخ كي ينصر دين الله بقتل مجموعة من السياح والعمال المصريين الفقراء..؟ "
أسمح لي (عفواً)ان اوضح لك خطأ السؤال!!
فليس من يفجر ويقتل يجب ان نقول عنه (المسلم المؤمن بالله جدا.. أو انه مؤمن عارف بوجود الله)..فليست هذه من صفات المؤمن ولا حتى المسلم.. فأنت تعرف أنهم مجموعة من الجهلة والمرتزقة تلتقطهم أيادى الغدر والحاقدين علي الاسلام لتسخيرهم لأعمال تخريبية باسم الاسلام .. وكأنهم بهذا ضربوا عصفورين بحجر واحد .. خربوا ممتلكاتنا وقتلوا ابنائنا وأعطوا صورة مشوهة للمسلمين .. وهذاالشخص "مدعى الاسلام" أقل ما يقال عنه انه متبجح علي الاسلام ولا يعرف غير ما سيحصل عليه من مادة.. والاسلام برئ منه ومن علي شاكلته..
أما من يطالب بحقوق المسلم وهو ملحدا.. فالله غنى عنه.. والمسلم أولي ان يطالب بحقوقه وان يدافع عنها.
ولن أنكر وجود أشخاص مسلمين في كل مكان لهم خطرهم علي الاسلام وذلك لجهلهم ولثقتهم ببعض علمهم وفهمهم الخاطئ له
ويجب علي كل مسلم صاحب علم ان يناهض هؤلاء المفسدين بغير علم وتصحيح مفاهي

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 10:47 ص , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:


ويجب علي كل مسلم صاحب علم ان يناهض هؤلاء المفسدين بغير علم وتصحيح مفاهيمهم بالحسنى ..
ولم يبق لنا غير تعريف الجاهل في هذا المقام .. فهو من يري طريق النور واضحا فيحيد عنه ويتجه الي الطريق المظلم .. وقد صدق فيه قول الله :إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا.
=========
المهم يا أخي انك شرفتنى وأثريت الحوار بتعليقك الجاد.
كل عام وانت طيب
وكل عام ونحن جميعا علي الحق والخير سائرين.
تحياتى

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 10:59 ص , من قبل magdasuleiman
من الكويت said:

أتفق معك في الرأي ..
وأزيد أن الإنسان الذي يسفه آراء الآخرين جاهل ..
وأن التكبر والتعالي من صفات الجاهل ..
سيدتي موضوع يستحق البحث ..
دمتي كما أنت جميلة ورائعة ..
مع تحياتي ..
ماجدة سليمان

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 11:00 ص , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

الجميلة جواهر
اهلا وسهلا بك يا عزيزتى
كل عام وانت بكل خير
الجاهل له وجوه كثيرة .. لأن العلم أو الجهل شئ نسبي .. فقد أعلم شيئاً غيري يجهله وقد أجهل شيئاً غيري يعلمه لأن العلم بحر واسع والجهل مرتبط بالعلم فهو الوجه الاخر للإنسان.. ولكنى أرى أن أجهل الناس من ينكر وجود النور .. من يحب الظلام ويعيش فيه ويتجاهل نور الله عز وجل .
لك كل الود والتحية

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 11:12 ص , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

عزيزتى أوراق الورد الندية
أعتذر لأن الأمور خرجت من يدى ولم اعرف من قكت بالرد عليه ومن لم ارد!!!
فأرجو المعذرة فهذا ليس تجاهلا منى والله ولكنه مجرد لخبطة لا أعرف مصدرها..
ولكن أشكرك كثيرا علي تعليقك الطيب
هدانا جميعا إلي طريق النور والحياة في ظل الله الواحد القهار
كل عام وانت بخير

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 11:13 ص , من قبل khdair
من لإمارات العربية المتحدة said:


سيدة المدونات
نبيله غنيم

قرأت جيدا مقالك والتعليقات الوارده بصدده ، ووجدت أن الجميع يتفقون على أن الذي لا يدرك خالقه فهو الجاهل بالمعنى المطلق ، وهذاما أريد تأكيده لأن الذي لا يؤمن بالله هو جاهل حقيقي بحيث يظن أنه خُلق عبثا ، أو سقط من السماء ذات شتاء !
أما باقي الجهلاء فهم على مقربة من التعلم وإعادة ما فقدوه من علم ،
وتبقى الحسرة على الذين وصفهم رب العزة ب( قلوبهم غلف ).
ودعيني أبعث رساله من خلالك للصديق جو
وأقول أنه لا يجب أن نربط أسماء من يقومون بالقذارات في بغداد وشرم الشيخ وغيرها بالمسلمين ، وأن ننزع عنهم صفة المسلم والإنسانية .
كما أثني على ما تقدم به الأستاذ أحمد عبد الغفار حسن والذي أوصل لنا جزء من حقيقة الجاهل .

لك كل إحترامي وللسادة الزوار
محمد خضير

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 11:17 ص , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

أخي الغالي أحمد عمر الناصري
أنت تعرف مقدارك عندى يا صديقي .. فأنت في منزلة الابن الغالي
ودائما انتظر تعليقك .. رغم اننى أقصر في حقك وخاصة في الفترة الاخيرة .. فأرجو المعذرة
اما عن اعتقادك فهو في محله
فإن اكبر الجهلة هم فعلا من يملكون العلم والثقافة ويدعون انهم وحدهم يملكون الحقيقة
ويستهزءون من معارف الغير

لك كل التحية والتقدير

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 11:57 ص , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

الابن الغالي أحمد الباشا
أشكر تواجدك ومشاركتك الطيبة
وأعتز برأيك كثيرا
كل عام وانت طيب يا طيب
تحياتى

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 12:00 م , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

حبيبتى الغالية / ماجدة سليمان
يشرق البدر بإشراقتك يا جميلتى

كل عام وأنت بكل الخير ةالصحة والعافية والتوفيق

أشكرك لتعليقك الطيب .. وأنا معك أيضا في أن الإنسان الذي يسفه آراء الآخرين جاهل ..
وأن التكبر والتعالي من صفات الجاهل أيضا.

لك كل الحب والاحترام

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 12:10 م , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

أخي الغالي وصديقي العزيز / الشاعر القدير محمد خضير
كالشمس تنير مدونتى دائما يا أخي
أعجبنى تعليقك جدا جدا جداعندما قلت:إن الذي لا يؤمن بالله هو جاهل حقيقي بحيث يظن أنه خُلق عبثا ، أو سقط من السماء ذات شتاء !
أما باقي الجهلاء فهم على مقربة من التعلم وإعادة ما فقدوه من علم ،
وتبقى الحسرة على الذين وصفهم رب العزة ب( قلوبهم غلف ).

الله
هذه هي الحقيقة والحق
بارك الله فيك يا أخي ووفقك دائما إلي ما يحبه ويرضاه.
لك كل تقديري واحترامى
وكل عام وانت وكل أحبابك بخير

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 01:23 م , من قبل نياز المشني said:

اختي العزيزه نبيله غنيم
كل سنه وانت طيبه
..................
اعتقد ان الجاهل هو من يملك علما ومعرفه وحباً ولا يفيد به نفسه ولا الاخرين
الجاهل من يبحث في طيات الكتب عن احزاننا والامنا وهي متناثره اشلائاً
في كل مكان
الجاهل من يحاول ان يغطي عين الشمس بغربال
الجاهل
من لا يملأ ديننا العظيم قبله وفكره وكيانه
دمت شامخه فوق العقلاء

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 02:21 م , من قبل محمد الجرايحى
من مصر said:

سيدتى الفاضلة: أستاذة/ نبيلة غنيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحييك على هذا الطرح القيم والراقى
ولقد أخذتنى تعليقات القراء بآرائهم المتباينة والجديرة بالاحترام والتى تحترم العقل والفكر..
والأسلوب الراقى فى التحاور مع التعليقات والمعلقين متعة وما بعدها ..
متعة عقلية وفكرية ما أحوجنا إلى هذه النوعية من الكتابات والتعليقات والتحاورات التى تفيد وتضيف وترقى وتسمو بالعقل والفكر

كل تقديرى واحترامى
أخوك
محمد

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 02:21 م , من قبل محمد الجرايحى
من مصر said:

سيدتى الفاضلة: أستاذة/ نبيلة غنيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحييك على هذا الطرح القيم والراقى
ولقد أخذتنى تعليقات القراء بآرائهم المتباينة والجديرة بالاحترام والتى تحترم العقل والفكر..
والأسلوب الراقى فى التحاور مع التعليقات والمعلقين متعة وما بعدها ..
متعة عقلية وفكرية ما أحوجنا إلى هذه النوعية من الكتابات والتعليقات والتحاورات التى تفيد وتضيف وترقى وتسمو بالعقل والفكر

كل تقديرى واحترامى
أخوك
محمد

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 04:59 م , من قبل احمد عبد الغفلر حسن
من مصر said:


الاخ العزيز / جو
اعجبنى تعليقك الراقى..وعمق ثقافتك..
فقط اردت لفت نظرك الى جملة مبهمة لا ادرى امرت عليك سهوا ام بحسن نية..
الجملة تقول :
عندما كانت اوربا تغرق فى ظلام دامس وتخلف مريع..كان رجال الدين هم الذين يحكمون ويسيطرون على مقاليد الامور فى كل شيىء..
لقد سقطت منك سهوا كلمة المسيحى بعد كلمة الدين..فالعبارة الصحيحة هى :
عندما كانت اوربا تغرق فى ظلام دامس وتخلف مريع..كان رجال الدين المسيحى هم الذين يحكمون ويسيطرون على مقاليد الامور فى كل شيىء..
الخطا يا صديقى انك تركت جملة < رجال الدين > جملة ناقصة..فهى تحتمل كل رجال الدين لكل الاديان..
وهذا التعميم ظلم بين ...لماذا؟؟؟
لان النظام الكنسى < المسيحى > فى بدايات القرن السابع عشر..كان يعطل اى تقدم علمى يخالف قوانين الكنيسة ويوقع اشد العقوبات التى قد تصل الى حد الموت كما وقع على جالليو..
وفى نفس الوقت كان المسلمون بالاندلس منارة للعلم والحضارة والفن والتاريخ والطب وسائر العلوم الاخرى..
وهكذا قامت العلمانية على انقاض الكنيسة المتحجرة والمتخلفة..ومع الاسف الشديد هلل للعلمانية بعض المسلمين بعد ان بهرهم التقدم العلمى الرهيب..فطالبوا هم ايضا بما يطالب به العلمانيون..حتى فى معتقدهم بانه لا وجود للغيبيات..فكفروا بالغيب من حيث لا يشعرون..بل واصبح الالحاد وساما للتقدم..والاسلام علامة على الجهل والتخلف..
ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم.

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 08:19 م , من قبل ملكة النحل said:

الحبيبة الغالية نبيلة غنيم
اول ما استحضرته اثناء قرآتي لهذا المقال هو بيت الشعر الذي نسيت قائله:
العلم يبني بيوت لا عماد لها
والجهل يهدم بيت العز والكرم
فهل هناك ما هو ابرع من وصف الشاعر كيف يهدم الجهل بيوت بناها العلم والعلماء وهذا ينطبق على ضياع بلاد المسلمين من الاندلس الى الامبراطرورية العثمانية الى الوطن العربي الذي يضيع الان دولة دولة وليس شبرا شبرا .
وهذا بالتاكيد ناتج عن الجهل والتخلف الذي وصلته امتنا العربية
وانا اعرف انك تريدي بهذا الحوار تحديد من هو الجاهل؟
وهذا ليس بالامر الذي يمكن تحديده بمصطلح محدد فكما ذكرت وكما ذكر الاخوة ايضا فهو مصطلح نسبي
ولكن اكثر ما لفت نظري هو ما قلتيه:
أم هو من يجد النور فيتعامي ويؤمن بالظلام؟؟ أم هو من لم يستطع برغم ثقافته أن يصل إلي الحقيقة التى لا جدال فيها ولا نقاش وهي وجود الواحد القهار.. بديع السموات والأرض ؟؟\

اذن هذا الشخص يعتبر عالم ومثقف بالنظريات القياسية لذا لا يمكن اعتباره جاهل فهو الاكثر خطرا على من هم ادنى منه علما وثقافة بما يطرحه من نظريات الحاده التي غلفها بغلاف من علمه وثقافته .......وثقافته التي ينشر بزواياها سمومه التي يمتصها الجاهل دون وعي منه ومعرفه بالخبث والدهاء الذي الذي يتمتع به هذا الملحد..........
اما من يقارن بجورج غالاوي والمسلمين اللذين يفجرون اخوتهم...... فهي مقارنه ظالمة لان غالاوي علماني من اصله ولم يدعي ابدا انه مسلم لكي يكون ارتد عن اسلامه
اما هؤلاء مدّعي الاسلام فالاسلام منهم براء ومما يعملون

كم امقت ان يجاهر احد ما بالحاده
الا يكفيه انه يعرف نفسه لينشر تلوثه السمعي والبصري على المحيطين به

موضوعك عزيزتي بقدر ما هو رائع فهو يحتمل بجنباته مواضيع خطيرة على هوامشه

تحياتي لك وللاسرة الكريمة وتقبل الله طاعاتكم

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 09:07 م , من قبل joe75 said:

الأخوة الكرام
ـ الأخت نبيلة الان أنا أوافقك ..من حقك ألاّ تحترمي أي فكر يتعارض مع ثوابتك ..أحترم جدا ما قلتيه أنك لا تقصدي الانسان بذاته وهذا ما كنت أتكلم عنه .. أنا فهمت من التعليقات أن العالم و العارف هو فقط من يقول أنا مؤمن بالله .. و أنا أردت أن أقول .. أنه حتى العالم و العارف و المؤمن بوجود الله قد يكون جاهلا جدا .. و لم أدخل في حقيقة ما اذا كانوا هؤلاء مسلمون حقيقيون أم لا ..أصلا أنا قلت رأيي بهم ألف مرة ..كنت أوصل فكرة أن هؤلاء فعلا مؤمنون بوجود الله و يعلمون تماما أنه ربهم و أنهم خالق السموات و الأرض ..و مع ذلك . فخطرهم أكثر بمليون مرة من خطر ملحد هنا أو هناك و على الدين ذاته .. و لأخي و صديقي الاستاذ أحمد عبد الغفار حسن ..نعم يا صديقي معك حق ..و هنا أيضا كان مرادي أن أقول أن من كانوا يؤمنون بوجود الله أكانوا مسيحيون أم يهود أم مسلمين لا يهم .. هم أيضا مع أيمانهم هذا أغرقوا الدنيا في جهل مطبق .. هذه كانت فكرتي
ـ الأخت الكريمة ملكة النحل .. أنا لم أقارن مطلقا بين غالاوي و أحد مسلم ... كيف فهمت أني أضعهم في مقارنة لا أدري .. أو أين قلت أنا أن غالاوي كن مسلما و ارتد أو ألحد ؟؟ كنت أسألها عن نظرتها لإنسان مسلم هنا يقرّ بأن لا اله الا الله و محمد رسول الله ..و يفعل ما يسيء لله و رسوله كل يوم .. و بين شخص غير مسلم هناك .. يقوم بأعمال شريفة .. هذه كانت فكرتي كلها .. لأني ألاحظ أننا ندخل الدين في كل شيء نتكلم عنه .. حتى في طهور أولادنا أو قصّ أظارهم .. و نحن نسيء للدين كثيرا بكل هذا ..ألا تلاحظوا معي أننا أصبحنا نستخدم الدين لنكره بعضنا من خلاله أيضا؟؟ أليست هذه كارثة ؟فليبق الدين بين الانسان و ربه .. و ليبقى جليا في معاملتنا للناس ..أي نراه في كل مكان من خلال أخلاقه (أخلاق المؤمن).. و ليس من خلال ممارسات باسمه ..أصبحت تكمّ أفواه الجميع زورا و بهتانا ..أشكرك أختي العزيزة نبيلة .. أيضا أخي و صديقي محمد خضير و أخي الأستاذ الذي أسعد والله حين أقرأ تعليقا له في أي مكان أحمد عبد الغفار لأنه شخص مثقف حتى النخاع .. و أخيرا و ليس اّخرا طبعا .. الأخت المحترمة ملكة النحل ..هذه هي النقاشات التي نستفيد منها فعلا ..تحياتي لكم و رمضان كريم عليكم جميعا .

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 10:07 م , من قبل احمد عبد الغفلر حسن
من مصر said:

العزيز الى قلوبنا جميعا / جو
احسنت الرد بارك الله فيك..
احسنت اختنا الكريمةالنبيلة / نبيلة..
بارك الله فيك..
كل عام وجميع اسرة جيران بخير..
ورمضان كريم..

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 10:38 م , من قبل نبيله غنيم
من مصر said:

أخى الغالى والفنان الرائع نياز المشني
كل سنه وانت بألف صحة وسلامه
كم جاءت كلماتك بكل رونقها لتعرف الجاهل بصفات مختلفة ولكنى وقفت وانبهرت بهذا التعريف العميق وهو:الجاهل من يحاول ان يغطي عين الشمس بغربالالجاهل !!!
الله .. والله تعريف عميق ورائع فليفهمه أولي الألباب.
أشكرك سيدى كثيرا لتواجدك الممتع
اتمنى لك كل الخير .. كما اتمنى لك التوفيق الدائم
رمضان كريم وكل سنه وأنت أفضل وأجمل وبكل خير

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 10:50 م , من قبل نبيله غنيم
من مصر said:

أخي شديد المصرية : محمد الجرايجى
أشكر تواجدك الكريم يا أخي وأنا أشاركك السعادة بتعليقات القراء المتباينة والجديرة بالاحترام والتى تحترم العقل والفكر..
وأشكر رقي الجميع في أسلوب الحوار الذي نتمنى دائما أن تكون سمة كل الحوارات التى تخاطب العقل وتمس الدين أن تدور بهذه الطريقة الفكرية الرائعة.
وبصراحة .. لم استمتع في حياتى بتعليقات قدر استمتاعى بهذه التعليقات التى دارت بشكل راقي جدا
فكم هو رائع أن نجعل من الحوار شيئاً ممتعاً عقلياً وفكرياً
أوافقك وأكرر: ما أحوجنا إلى هذه النوعية من الكتابات والتعليقات والتحاورات التى تفيد وتضيف وترقى وتسمو بالعقل والفكر

أشكرك يا صديقي وأتمنى دائما ان نكون جميعاً علي قدر من التفاهم والحوار العقلاني الذي يحمل كل الود بين جميع الأطراف.
كل عام وانت بكل خير.

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 11:54 م , من قبل نبيله غنيم
من مصر said:

الأستاذ الفاضل/ أحمد عبد الغفار حسن
لا أدري ماذا أقول .. فعندما تتوارد الخواطر يكون هناك توافق في الأرواح غير عادى .. فقد كنت أفكر في نفس الفكرة وبالفعل جئت لأكتب ما فكرت فيه فوجدتك كتبت ما أردته وأكثر
بارك الله فيك
كل عام وأنت بكل خير

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 02:16 ص , من قبل stepone
من الأردن said:

الاخت نبيله النبيله
دعيني اصنف الجهل لمراحل
هناك جهل محدود
وجهل مولود
وجهل معقود
وجهل ليس له حدود

واخطرها هو الجهل الذي ليس له حدود
لان صاحبه
اولا لا يعرف انه جاهل وهنا علة كبرى
ثانيا لا يملك معلومات تامة واكيدة تجعله يعيش في الواقع فيجنح الى علة قصوى
ثالثا جهله يدله على افعال تلحق الضرر ليس به وحده بل يطال امته
وتلك الطامة العظمى

هذا قولي البسيط في مقال كبير

دمتم بخير وسلامي لكم

مدون افكار وتحفيز
تيسير نمر

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 07:47 ص , من قبل nasiralshabany said:

تحياتي سيدتي الفاضله
نبيله
قلتها وصدق حدسي
حضر الكبار
ونحن في عالم العربان نحكم على العنوان
فالفهمان فهمان فهمنا وفهمناه انه يبقى فهمان
والغبي غبي ولو امتلك الحكمه وتأويل القرآن
....
من لگى احبابه نسى اصحابه
.....

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 10:11 ص , من قبل نبيلة غنيم
من مصر said:

أختى وحبيبتى منى أسعد
أهلا بك يا أغلي الغالين يا توأمى الحبيبة.. انتظرك دائما رغم تقصيري في حقك..ولكن اعلم ان كرمك دائما يسبق.
معك حق في نظرتك للشخص العالم بالنظريات القياسية وتأثيره علي العامة وقدرته الخطيرة في توصيل هدفه لذا فهو بالفعل الاكثر خطرا على الادنى علما وثقافة بما يطرحه من نظريات الحاده التي يغلفها بغلاف من العقلانية المصطنعة ....
أشكرك حبيبتى واتمنى دوام التواصل .. أدام الله بيننا الحب والود
لك احترامي